قديم 02-05-2008, 11:04 AM   #1
ع ج م جسا
عضو نشيط?
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2008
المشاركات: 232
نبذة من ترجمة السيد نعمة الله الجزائري الموسوي

بسم الله الرحمن الرحيم ؛ والحمد لله رب العالمين ؛ وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ؛ وبعد :

بعد أن ذكرنا ما نقله السيد عن نفسه في كيفية تحصيله العلم ؛ هنا نورد ترجمة له نبين فيها
نسبه ، ومشايخه ومن يروي عنهم وتلامذته والروون عنه ووكتبه وكلمات الإطراء في حقه ؛ ونسأل الله أن يجعلنا من المقتدين بالأئمة الطاهرين (عليهم السلام ) ومن سار على دربهم من العلماء الربانيين .
السيد نعمة الله الجزائري
نسبه : على ما ما ورد في كتابه الأنوار النعمانية : ((هو السيد نعمة الله الحسيني الموسوي الجزائري ابن السيد عبد الله بن السيد محمد ابن السيد حسين بن السيد أحمد بن السيد محمود بن السيد غياث الدين بن السيد مجد الدين بن السيد نور الدين بن السيد سعد الدين بن السيد عيسى بن السيد موسى بن السيد عبد الله بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام )) .
في أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين :ج10: ص 226 – 227 : (( السيد نعمة الله بن عبد الله الجزائري الموسوي التستري . ولد في الصباغية قرية من قرى الجزائر من اعمال البصرة سنة 1050 وتوفي سنة 1112 . وكان قد توجه من تستر إلى زيارة الرضا (ع ) ثم رجع حتى وصل إلى ( جايدر ) من أعمال الفيلية فتوفي بها ودفن هناك وبنيت عليه قبة فوقفوا له أوقاف وقبره إلى الآن مزور معمور .
ذكره حفيده السيد عبد الله ابن السيد نور الدين ابن السيد نعمة الله ؛ فقال : (( كان من مبدأ نشوه إلى آخر عمره مولعاً بطلب العلم ونشره وترويجه ، كدوداً لا يفتر عنه ولا يمل ، وكان في أسفاره يستصحب ما يقدر عليه من الكتب ؛ فإذا نزلت القافلة وضعها واشتغل بها إلى وقت الرحيل . وربما كان يطالع في الكتاب وهو راكب .
قرأ أولاً في الجزائر على جماعة من علمائها : منهم : الشيخ العالم الفاضل الفقيه الأصولي المنطقي صاحب المصنفات في أصول الفقه قاضي المسلمين يوسف بن محمد بن سليمان الجزائري ، والعالم الفاضل الفقيه المحدث النحوي العابد الزاهد الورع الثقة محمد بن سليمان الجزائري والعالم الفاضل الفقيه المحدث الثقة العابد الزاهد الورع الكريم المعظم المطاع فرج الله بن سليمان بن محمد بن الحارث الجزائري .
ثم انتقل إلى الحويزة واشتغل على علمائهم ؛ منهم : العالم الفاضل الثقة الأديب الشاعر الماهر المبارك الشيخ حسين بن سبتي الحويزي .
ثم سافر في أوائل الترعرع إلى شيراز ؛ وهي يومئذ دار العلم ومجمع فضلاء الأمصار ومقصد الطلبة من جميع الأقطار ومعه أخوه السيد نجم الدين وابن عمه السيد عزيز الله ابن السيد عبد المطلب الموسوي وغيرهما من أقاربه واشتغلوا جميعاً على علماء فارس .
أخذ المعقول عن الأستاذ العالم الفاضل المحقق المدقق المتكلم الحكيم العابد الصالح المطاع بين الناس الشاة أبو الولي ابن الشاة تقي الدين محمد الشيرازي ، والفاضل الفيلسوف الجليل الثقة الصدوق إبراهيم بن صدر الدين إبراهيم الشيرازي ـ طيب الله ثراهما ـ وغيرهما من الفلاسفة والمنطقيين . وأخذ المنقول عن المولى المحدث التقي الشيخ صالح بن عبد الكريم البحريني ـ رحمه الله ـ وغيره .
ثم انتقل إلى أصبهان دار الملك واتصل بمن فيها من العلماء الربانيين كالمولى المتكلم المحدث الجليل الشأن ميرزا رفيع الدين محمد النائيني ؛ وقرأ عليه حاشيته على أصول الكافي ، والفقيه المحدث الرياضي الإلهي المولى محمد باقر بن محمد مؤمن السبزواري ؛ وقرأ عليه رسالته في الجمعة ، ثم اختص بالمولى الثقة الأوحد العديم النظير البارع في التحرير والتقرير أفضل المتأخرين وأكمل المتبحرين محيي آثار الأئمة الطاهرين محمد باقر بن محمد تقي المجلسي وأحله منه محل الولد البار من الوالد المشفق الرؤوف ؛ والتزمه بضع سنين لا يفارقه ليلاً ولا نهاراً وكان ممن يستعين بهم في تأليفه جامعه المسمى بـ ( بحار الأنوار ) ، وشرحه على الكافي الموسوم بـ ( مرآة العقول ) ؛ ويخصه من سائر الأصحاب بمزيد اللطف والإكرام ، ويثني عليه في المحافل ، ويوقره ويرفع منـزلته ويحسن الظن به ، ويصوب تحقيقاته ، ويميل إلى ترجيحاته .
ثم عاد إلى الجزائر وقد عب من كل بحر ، ونَهر وقلب كل فن بطنا لظهر )) .
وفي تتمة أمل الآمل : (( أحسن من ترجمه حفيده في تحفة العالم وهو كتاب في التاريخ فارسي قال بعد سرد نسبه : " كل آباء هذا الفاضل علماء إمامية أجلاء أتقياء ، وبنو أعمامه إلى الآن في الجزائر محترمون معظمون عند العشائر العامة والخاصة ... " إلى أن قال : " وجمع في خلال ذلك أي خلال إقامته في أصفهان عدة كتب تبلغ أربعة آلاف كتاب وكتب بيده القاموس ، والكتب الأربعة ، وتفسير البيضاوي ، وغير ذلك ، وقل كتاب من كتبه ليس عليه تعليقه أو تصحيحه ، وكتب له هؤلاء إجازات عامة . وعاد إلى الجزائر وأخذ في الإرشاد والإفادة حتى دخلت سنة 1079 وعصى حسين باشا ابن علي باشا والي البصرة على الوزير والي بغداد العثمانِي ؛ فوقعت بينهما الحرب فانكسر حسين باشا وفر إلى الهند ، وانتشرت العساكر العثمانية في البصرة ونواحيها ؛ وأخذوا بالنهب والقتل وتتبع الناس ؛ حتى فر أكثرهم ؛ ومنهم السيد نعمة الله رحل من الجزائر إلى الحويزة ، وكانت للصفوية والولاة فيها السادات الأماجد المشعشية من قديم الزمان ، ويومئذ كان الوالي السيد الأجل السيد علي ابن السيد خلف ؛ فأكرم السيد نعمة الله غاية الإكرام ورحب به ؛ والتمسه على السكنى بالحويزة وكاتبه أهل تستر ، وطلبوا قدومه ؛ فاستخار الله ؛ فخار له ؛ فورد تستر وأقام بها ، ولما سمع الشاة السلطان سليمان الصفوي بذلك سر بقدومه ، وكتب إليه وفوض إليه القضاء ومنصب شيخ الإسلام والتدريس ونيابة الصدر وإمامة الجمعة والجماعة ، وتولية المسجد الجامع ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسائر المناصب الشرعية ؛ فاخذ السيد في ترويج الدين وتربية الناس ولم يكن في تستر من يعرف شيئاً من الأحكام حتى تذكية الحيوان ، ولم تمض مدة إلا وصار منهم أهل المعرفة والدين ؛ فأمر السيد ببناء المساجد في كل محلة ؛ وعين لكل مسجد إماماً يصلي بأهل تلك المحلة وصارت تستر من البلاد التي تقصد لتحصيل العلم والسيد مداوم على التدريس والتعليم ؛ حتى تكمل من تلامذته جماعة ووصلوا إلى أعلى مقام من الفضل والعلم مثل مولانا محمد بن علي النجار ، ومولانا محمد باقر بن محمد حسين ، والسيد محمد شاهي ، والحاج عبد الحسين الكركي ، والقاضي نعمة الله ابن القاضي معصوم )) .
ثم ذكر 26 مصنفاً ؛ ننقلها عن ترجمته في مقدمة نور البراهين لأنه زاد عليها .
وقال الأمين في الأعيان : (( من يروي عنهم : يروي عن تسعة من الأجلاء ؛ وهم : العلامة المجلسي ، والمحقق الخوانساري ، والشيخ حسين بن محيي الدين بن عبد اللطيف بن علي بن أحمد بن أبي جامع العاملي .
ويروي مسلسلاً بالآباء عن المحقق الكركي .
ومنهم : الفاضل بالأصولين هاشم بن الحسين بن عبد الرؤوف الأحسائي عن السيد نور الدين أخي صاحب المدارك .
ومنهم : السيد ميرزا محمد بن شرف الدين علي بن نعمة الله الجزائري عن صاحب الحاوي .
ومنهم : الشيخ جعفر بن كمال الدين البحراني عن علي بن نصر الله الجزائري .
ومنهم : الشيخ المحدث علي بن جمعة العروسي الحويزي صاحب تفسير نور الثقلين .
ومنهم : السيد الجليل الأمير شرف الدين علي بن حجة الله الحسني الشوستاني الغروي
وتاسعهم : الأمير فيض الله بن غياث الدين محمد الطباطبائي الراوي عن السيد حسين بن حيدر الكركي
وأما من يروي عنه ؛ فكثيرون أجلهم ولده السيد نور الدين صاحب فروق اللغة )) .
وفي مقدمة كتابه نور البراهين في ترجمته زيد على ما ذكره السيد في الأعيان من المشايخ والرواة وذكر تلامذته ؛ وقد جاء فيه :
(( مشائخه ومن روى عنهم : تتلمذ المترجم على كثير من فحول أهل زمانه وروى عنهم ، وهم :
1 - الميرزا إبراهيم ابن الملا صدرا ، المتوفى سنة 1070 ه‍ ق .
2 - الأمير إسماعيل بن الأمير محمد باقر الخواتون آبادي ، المتوفى سنة 1116 ه‍ ق .
3 - الشيخ جعفر بن كمال الدين البحراني ، المتوفى سنة 1091 ه‍ ق .
4 - الشيخ حسين بن سبتي .
5 - المحقق الشيخ آقا حسين الخوانساري ، المتوفى سنة 1098 ه‍ ق .
6 - شاه أبو الولي بن شاه تقي الدين الشيرازي .
7 - الشيخ صالح بن عبد الكريم الكركزاني البحراني ، المتوفى سنة 1098 ه‍ ق .
8 - الشيخ عبد علي بن جمعة العروسي الحويزي ، المتوفى سنة 1075 ه‍ ق .
9 - السيد شرف الدين علي بن حجة الله الطباطبائي الشولستاني الغروي ، المتوفى سنة 1063 ه‍ ق .
10 - الشيخ علي حفيد الشهيد الثاني ، المتوفى سنة 1104 ه‍ ق .
11 - الشيخ عماد الدين اليزدي .
12 - العلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المتوفى سنة 1110 ه‍ ق .
13 - المولى محمد باقر السبزواري ، المتوفى سنة 1090 ه‍ ق .
14 - الشيخ محمد بن سلمان الجزائري .
15 - الميرزا رفيعا محمد بن حيدر الطباطبائي ، المتوفى سنة 1079 ه‍ ق .
16 - ملا محسن الفيض الكاشاني ، المتوفى سنة 1091 ه‍ ق .
17 - السيد محمد الميرزا الجزائري بن شرف الدين علي الموسوي .
18 - السيد هاشم بن الحسين الأحسائي .
19 - الشيخ يوسف بن الشيخ محمد البنا الجزائري ، المتوفى سنة 1070 ه‍ ق .
تلامذته ومن روى عنه :
تتلمذ عليه جماعة من العلماء ، وكان المترجم مدرسا رسمياً في أصفهان وتستر ، وتخرج من مدرسته جماعة من فحول الاعلام ، كما أنه قدس سره أجاز جماعة منهم ، وهم :
1 - المولى أبو الحسن الشريف الفتوني النباطي العاملي ، المتوفى سنة 1138 ه‍ ق .
2 - الحاج أبو الحسن بن الحاج زمان الشوشتري ، المتوفى سنة 1143 ه‍ ق .
3 - المير أبو القاسم بن المير محمد الحسيني المرعشي الشوشتري .
4 - الملا أحمد بن الملا كاظم الكبابي الشوشتري ، المتوفى سنة 1146 ه‍ ق . 5 - الشيخ بهاء الدين محمد الجزائري .
6 - الشيخ حسين البحراني .
7 - الشيخ حسين بن محي الدين بن عبد اللطيف الجامعي العاملي . 8 - الشيخ شمس الدين بن صقر البصري الجزائري . 9 - الحاج عبد الحسين بن الحاج كلب علي الكركري ، المتوفى سنة 1141 ه‍ ق . 10 - الملا عبد الغفار الصراف الشوشتري ، المتوفى سنة 1147 ه‍ ق . 11 - الخواجة علي بن الخواجة إسماعيل الصراف الشوشتري ، المتوفى سنة 1128 ه‍ ق . 12 - الشيخ علي بن الشيخ حسين بن الشيخ محي الدين الجامعي العاملي . 13 - الحاج عناية الله أخ الحاج أبي الحسن المذكور ، المتوفى سنة 1147 ه‍ ق . 14 - القاضي عناية الله بن القاضي محمد معصوم بن القاضي عبد الرضا . 15 - الشيخ عوض البصري الحويزي . 16 - الملا عيدي محمد القاري بن الملا صالح بن درويش شمس ، المتوفى سنة 1138 ه‍ ق . 17 - الشيخ فتح الله بن علوان الكعبي الدورقي القباني ، المتوفى سنة 1130 ه‍ ق .
18 - فتح علي آقا بن آقا محمد بن أسد الله قزلباش ، المتوفى سنة 1135 ه‍ ق .
19 - الملا فرج الله بن الملا محمد حسين السيد محمد شاهي ، المتوفى سنة 1128 ه‍ ق .
20 - القاضي مجد الدين بن القاضي شفيع الدين الدزفولي .
21 - الملا محمد باقر بن الملا محمد رضا شانه تراش الشوشتري .
22 - الملا محمد باقر بن محمد حسين السيد محمد شاهي الشوشتري ، المتوفى سنة 1135 ه‍ ق . 23 - القاضي محمد تقي بن القاضي عناية الله الشوشتري .
24 - الشيخ محمد الجزائري ، المتوفى سنة 1131 ه‍ ق .
25 - الملا محمد زمان بن الملا محمد رضا الصحاف الشوشتري .
26 - السيد محمد شاه بن مير محمد حسين المرعشي الشوشتري ، المتوفى سنة 1125 ه‍ ق . 27 - الشيخ محمد الضبيري النعيمي البلادي البحراني ، المتوفى سنة 1130 ه‍ ق . 28 - الملا محمد طاهر بن الملا كمال الدين الشوشتري ، المتوفى سنة 1127 ه‍ ق .
29 - الشيخ محمد علم الهدى ابن الفيض الكاشاني .
30 - مير محمد هادي بن مير السيد محمد المرعشي الشوشتري ، المتوفى سنة 1137 ه‍ ق . 31 - الشيخ محمد بن علي بن الحسين النجار الشوشتري ، المتوفى سنة 1141 ه‍ ق .
32 - الحاج محمود بن مير علي الميمندي .
33 - السيد نجم الدين بن السيد محمد بن السيد عبد الرضا الجزائري .
34 - مولانا نظر علي الزجاجي الشوشتري ، المتوفى سنة 1146 ه‍ ق .
35 - القاضي نعمة الله بن محمد معصوم الشوشتري ، المتوفى سنة 1112 ه‍ ق .
36 - السيد نور الدين ابن السيد نعمة الله الجزائري .
37 - الشيخ يعقوب البختياري الحويزي ، المتوفى سنة 1147 ه‍ ق .
مؤلفاته القيمة :
كتب المترجم مؤلفات ورسائل كثيرة ، قد تجاوزت جهود الفرد الواحد ، على الرغم كما عرفناه من سيرة حياته ، من عدم استقراره وتفرغه للعلم ، وتوارد الهموم والغموم والغربة عليه ، ولكن تلك التأليفات الرائقة فضل وتوفيق من الله تعالى لعباده الصالحين ، وهي :
1 - الإجازات ، كتبها لتلاميذه ومعاصريه .
2 - الأنوار النعمانية في بيان معرفة النشأة الانسانية .
3 - أنيس الفريد أو أنيس الوحيد في شرح التوحيد ، وهو عين كتابه نور البراهين .
4 - الأيام النحسة والسعيدة .
5 - تحفة الاسرار في الجمع بين الاخبار .
6 - الجواهر الغوالي في شرح عوالي اللآلي .
7 - حاشية الاستبصار .
8 - حاشية أمل الآمل .
9 - حاشية توحيد الصدوق قدس سره .
10 - حاشية زبدة البيان
11 - حاشية شرح ابن أبي الحديد على نهج البلاغة .
12 - حاشية شرح الجامي .
13 - حاشية شرح اللباب .
14 - حاشية الصحيفة الكاملة .
15 - حاشية المغني اللبيب عن كتب الأعاريب .
16 - حاشية نقد الرجال .
17 - حواشي الكتب الأربعة وغيرها .
18 - الحواشي الضافية والموازين الوافية ، حواش على نهج البلاغة .
19 - حل مشكلات العلوم .
20 - رياض الأبرار في مناقب الأئمة الأطهار .
21 - زهر الربيع .
22 - شرح الصحيفة الكاملة .
23 - شرح عقائد الصدوق .
24 - شرح عينية ابن سينا .
25 - شرح الفوائد الضيائية .
26 - شرح ملحقات الصحيفة .
27 - شرح منهاج الصواب .
28 - شرح نهج الصواب إلى علم الاعراب في النحو .
29 - طريق السالك في توضيح المسالك في النحو .
30 - عقود المرجان في تفسير القرآن .
31 - الغاية القصوى في النحو .
32 - غاية المرام في شرح تهذيب الأحكام .
33 - الفوائد في النحو .
34 - الفوائد النعمانية في الحديث .
35 - الفوائد النعمية في النحو .
36 - قاطع اللجاج في شرح الاحتجاج للطبرسي .
37 - كشف الأسرار في شرح الاستبصار .
38 - لوامع الأنوار في شرح عيون الأخبار .
39 - مسكن الشجون في وجوب الفرار من الطاعون .
40 - مشكلات المسائل في النحو .
41 - مفتاح اللبيب في شرح التهذيب في النحو .
42 - مقامات النجاة في شرح الأسماء الحسنى .
43 - مقصود الأنام في شرح تَهذيب الأحكام .
44 - مناهج المطالب في النحو .
45 - منبع الحياة في اعتبار قول المجتهدين من الأموات .
46 - منتهى المطلب في النحو .
47 - منهاج الصواب إلى علم الإعراب في النحو .
48 - منهاج المبتدي في النحو .
49 - نزهة الإخوان وتحفة الخلان .
50 - نوادر الأخبار .
51 - نَهج الصواب في علم الإعراب .
52 - نهج اليقين في النحو .
53 - نور الأنوار في شرح كلام خير الأخيار .
54 - نور البراهين في بيان أخبار السادة الطاهرين ، سيأتي الكلام حوله .
55 - النور المبين في قصص الأنبياء والمرسلين .
56 - هديه المؤمنين في الفقه )) .
وقد ذكر السيد الرجائي في مقدمة هذا الكتاب في كلمات الإطراء عليه من العلـماء : (( الإطراء عليه : قال شيخه الجليل العلامة المجلسي في إجازته له : " السيد الأيد ، الحبيب اللبيب ، الأديب الأريب ، الفاضل الكامل ، المحقق المدقق ، جامع فنون العلم وأصناف السعادات ، حائز قصبات السبق في مضامير الكمالات ، الأخ الوفي ، والصاحب الرضي ، السيد نعمة الله الحسيني الجزائري ، رزقه الله الوصول إلى أعلى مدارج المتقين ، واقتفاء آبائه الطاهرين ، فاستجازني تأسياً بسلفنا الصالحين ، ولينظم بذلك في سلك رواة أخبار أئمة الدين سلام الله عليهم أجمعين ، وكان ذلك بعد أن بلغ الغاية القصوى في الدراية ، ورقى العلوم ومناكبها ، ورمى بأرواقه عن مراكبها ، وعقدت لإفادته المجالس ، وغصت بمواعظه المحافل والمدارس ، وصنف في أكثر العلوم الدينية والمعارف اليقينية مصنفات رائقة ، يسطع منها أنوار الفضل والعرفان " .
وقال شيخه المحدث الحر العاملي في أمل الآمل [ 2 : 326 ] : " فاضل ، عالم ، محقق ، علامة ، جليل القدر ، مدرس من المعاصرين " .
وقال المولى الميرزا عبد الله الأفندي في رياض العلماء [5: 253]: " فقيه ، محدث ، أديب ، متكلم ، معاصر ، ظريف ، مدرس ، والآن هو شيخ الاسلام من قبل السلطان بتستر " .
وقال الفقيه المحدث الشيخ يوسف البحراني في لؤلؤة البحرين [ ص 111 ] : " كان هذا السيد فاضلا ، محدثا ، مدققا ، واسع الدائرة في الاطلاع على أخبار الإمامية وتتبع الآثار المعصومية ... " الخ .
وقال حفيده العلامة السيد عبد الله الجزائري في الإجازة الكبيرة [ ص 70 ] : " المتبحر الجليل النبيل ، المشهور ذكره في الآفاق ، المشهود بفضله على الاطلاق ، وكان من مبدأ نشوئه إلى آخر عمره مولعا بطلب العلم ونشره وترويجه ، كدودا لا يفتر عنه ولا يميل ، وكان في أسفاره يستصحب ما يقدر عليه من الكتب ، فإذا نزلت القافلة وضعها واشتغل بها إلى وقت الرحيل ، وربما كان يأخذ الكتاب بيده يطالع فيه وهو راكب في المسير . ثم قال : انتقل إلى تستر وأقام بها ووقع من نفوس أهلها أعظم موقع ، ونشر فيها العلوم الشرعية ، وقنن محاسن الشرع - وكانت مهجورة فيها منذ زمن الشيخ عبد اللطيف الجامعي - وحث الناس على بناء المساجد وأداء الجماعات والجمعات ، وتصدى للأمور الحسبية على أكمل نظام ، وجميع ما يوجد إلى الآن من الرسوم والآداب الشرعية في هذه البلدة فإنما هي من بقايا آثاره ، وجميع من نشأ بعده من العلماء والمشتغلين وأئمة المساجد والوعاظ والمتهذبين فهم من تلامذته وأتباعه ولو بالواسطة " .
وقال المحقق الشيخ أسد الله التستري في مقابس الأنوار [ ص 17 ] : " السيد السند ، والركن المعتمد ، الفقيه الوجيه ، المحدث النبيه ، المحقق النحرير ، المدقق العزيز النظير ، واسع العلم والفضل ، جليل القدر والمحل ، سلالة الأئمة الأبرار ، والد الأماجد الأعاظم الأكارم الأخيار والأكابر المنتشرين نسلا بعد نسل في الأقطار والأمصار ، العلامة الفهامة ، التقى الرضي السري " .
وقال العلامة الخوانساري في روضات الجنات [ 8 : 150 ] : " السيد السند المعتمد الجليل الأواه نعمة الله . . . . كان من أعاظم علمائنا المتأخرين ، وأفاخم فضلائنا المتبحرين ، واحد عصره في العربية والأدب والفقه والحديث ، وأخذ حظه من المعارف الربانية بحثه الأكيد وكده الحثيث ، لم يعهد مثله في كثرة القراءة على أساتيد الفنون ، ولا في كسبه الفضائل من أطراف الخزون بأصناف الشجون . كان مع مشرب الأخبارية كثير الاعتناء والاعتداد بأرباب الاجتهاد ، وناصر مذهبهم في مقام المقابلة منهم بأصحاب العناد وأعوان الفساد ، صاحب قلب سليم ، ووجه وسيم ، وطبع مستقيم ، ومؤلفات مليحة ، ومستطرفات في السير والآداب والنصيحة ، ونوادر غريبة في الغاية ، وجواهر من أساطير أهل الرواية . إلى غير ذلك من إطراء أصحاب المعاجم وأرباب التراجم ، ولقد وصفوه وأثنوا عليه جميل الثناء ، واكتفينا بهذا النزر القليل من الإطراء عليه ، وفيه كفاية لمن له قلب سليم " .
ع ج م جسا [ خلد الخط ]
ع ج م جسا غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 04-05-2008, 04:40 PM   #2
رد المدرسة
Administrator
 
الصورة الرمزية لـ رد المدرسة
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: مملكة البحرين
المشاركات: 6,894
بسمه تعالى
بارك الله في جهودك ايها الأخ الفاضل ( ع ج م جسا ) والنصل المناضل ونرجو منك بذل المزيد من الجهود في استعراض تراجم اعلام المحدثين وسدنة الحق والدين
__________________
رد المدرسة غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 04-05-2008, 06:02 PM   #3
ع ج م جسا
عضو نشيط?
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2008
المشاركات: 232
بسم الله الرحمن الرحيم ؛ والحمد لله رب العالمين ؛ وصلى الله على محمد وآله الطاهرين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ وبعد :
الشكر لله سبحانه أولاً وأخيراً وله الفضل والامتنان ؛ ثم لنبيي وسادتي الكرام ؛ الذين هم مناهل الأنام ؛ ثم أنت أيضاً جزاك الله خيراً ؛ وأشكرك على الرد على رسالتي الخاصة ، ودمتم سالمين
ع ج م جسا غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 01-07-2008, 07:13 PM   #4
الصراط
عضو ذهبي?
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: القطيف
المشاركات: 530
شكراً لك أخي على هذا السرد الرائع

هل يوجد في الانترنت بعض كتب السيد نعمة الله الجزائري -قدس الله نفسه - ؟

تحياتي لكم
__________________
قال تعالى :

" إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "
الصراط غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 01-07-2008, 10:13 PM   #5
ع ج م جسا
عضو نشيط?
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2008
المشاركات: 232
بسم الله الرحمن الرحيم ؛ والحمد لله رب العالمين ؛ وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ؛ وبعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ وبعد :
الشكر لله أولاً وآخراً ، ويمكن تحميل كتاب قصص الأنبياء له ـ قد س سره ـ بالدخول إلى شبكة يا مهدي الإسلامية ، هذا بحسب اطلاعي القاصر ؛ وكتابه الأنوار النعمانية من أنفس الكتب مطبوع في أربع مجلدات طبعة مؤسسة الأعلمي لبنان ؛ لكن هل هو موجود في مكتباتنا لا أعلم ؛ ولم أجده على الانترنيت ، وله كتاب مطبوع موجود ضمن برنامج كمبيوتري هو مكتبة أهل البيت (ع) ، وهو نور البراهين في شرح كاب التوحيد للصدوق ، وآخر كالكشكول مطبوع أيضا يسمى ( زهر الربيع ) ، ولعل من الأعضاء من له معلومات أكثر حول سؤالك ، وشكراً

آخر تعديل بواسطة ع ج م جسا ، 01-07-2008 الساعة 10:16 PM
ع ج م جسا غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 03-07-2008, 10:39 AM   #6
الصراط
عضو ذهبي?
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: القطيف
المشاركات: 530
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،

أشكرك أخي على تفضلك بالرد .وسأحاول أن أبحث عنهم في الانترنت وإن وجدت شيئاً سأضعه هنا .


تحياتي لكم
__________________
قال تعالى :

" إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "
الصراط غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

خيارات الموضوع
طريقة العرض قيّم هذا الموضوع
قيّم هذا الموضوع:

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » 12:06 PM.


Powered by: vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.